البحث
متحف الحضارات الأناضولية

متحف الحضارات الأناضولية

أضف إلى رحلتي

Medeniyetleri Müzesi

تم البدء بأعمال الحفاظ على المباني التاريخية بتحويلها إلى متاحف في الثلاثينات, وبين أهم نماذج هذه المباني نذكر مثلاً أيا صوفيا وقصر ضولمه بهجة ومساجد قارئة وفتحية وإمراهور في اسطنبول، والضريح الأخضر وكلية مرادية في بورصا. كما تم تنظيم العديد من المدن التاريخية والأثرية كمتاحف مفتوحة في الهواء الطلق، مثل بوغاز كوي وأفس وبرغاما وأفروديسياس وأسبندوس وقراتبه وغورامه وبيرغا.

وتتعاون تركيا مع المؤسسات الدولية والعالمية في مجال حماية التراث التاريخي والنشاط المتحفي، منها المجلس الدولي للمواقع والنصب التاريخية التابعة لليونسكو ومجلس المتاحف الدولي والمنظمات الوطنية التركية. ومن المتاحف التركية الحائزة على الجوائز نذكر متحف اسطنبول للآثار الإسلامية والتركية وقد حصل على جائزة «أفضل متحف» من المجلس الأوروبي عام 1984 ، ومتحف ساد بيرك هانم الذي نال جائزة نوسترا الأوربية عام 1988.


متحف الحضارات الأناضولية :

يقع على الجانب الجنوبي من قلعة أنقرة في منطقة Atpazarı في أنقرة، تركيا, و يتألف من العثماني مبنى محمود باشا مبنى البازار القديم، و كورشنلو خان, بسبب رغبة أتاتورك لإقامة متحف الحتيتة، تم شراء المباني بناء على اقتراح من Zübeyir Koşay، الذي كان آنذاك وزير الثقافة، وزير التربية الوطنية، Saffet ARIKAN. بعد أن تم الانتهاء من إعادة وإصلاح (1938-1968)، وافتتح المبنى للجمهور ومتحف أنقرة الأثري.

اليوم، كورشنلو خان، عبارة عن مبنى إداري، يضم غرف العمل، مكتبة، قاعة المؤتمرات، والمختبرات والورش. وسوق قديمة يضم المعروضات. داخل هذا المبنى العثماني، المتحف يحتوي على عدد من المعروضات من الآثار الأناضول. من العصر الحجري، ومواصلة زمنيا خلال العصر الحجري الحديث، المستعمرات التجارية الآشورية،، واليونانية والرومانية والبيزنطية والسلجوقية والعثمانية. وهناك أيضا مجموعة واسعة من القطع الأثرية من الحفريات في Karain، Çatalhöyük، هاسيلار، Canhasan، Beyce سلطان، Alacahöyük، Kültepe، Acemhöyük، بوغازكوي (GORDION)، Pazarlı، Altıntepe، Adilcevaz وPatnos فضلا عن أمثلة من عدة فترات.

المعروضات من المشغولات الذهبية والفضة والزجاج والرخام والبرونز تعود بقدر النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد. مجموعات عملة واحدة، مع أمثلة بدءا من أول المال سكت إلى العصر الحديث، وتمثل الكنوز الثقافية النادرة في المتحف.

تم تصنيف متحف الحضارات الأناضولية في الوقت الحاضر مع مبانيها التاريخية وتاريخها عميق الجذور كأول “متحف الأوروبية للعام” في سويسرا يوم 19 أبريل 1997.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة أنقرة - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017