البحث
مسجد كوكاتيب

مسجد كوكاتيب أنقرة

أضف إلى رحلتي

أكبر مسجد في أنقرة

يصنف مسجد كوجاتيبيه أو كوكاتيب كأكبر مساجد العاصمة التركية أنقرة، حيث يستوعب 24 ألف مُصلٍّ بمساحة إجمالية قدرها 4 آلاف و500 متر مربع، وبالرغم من حداثة الفترة التي بني فيها الجامع (في الفترة ما بين 1967-19877) إلا أنه مصمم على طراز العمارة العثمانية الكلاسيكية المستوحاة من مسجد السليمية في أدرنة والسلطان أحمد في إسطنبول.

قصة بناء جامع كوجاتيبيه تعود إلى وقف الديانة التركي الذي نظم مسابقة لاختيار أجمل تصميم لبناء المسجد، و لكن و بعد أن فاز المهندس المعماري ودات دالوكاي لم يتم تنفيذ ذلك التصميم الذي وضعه لأنه لم يكن مناسباً فيه الكفاية لهذا المسجد.


تصميم كلاسيكي

و تم الاستعاضة عنه بتصميم كلاسيكي وضع من قبل المهندسين المعماريين حسريف تايلا و فاتح أولو إنغين الذي جاء أكثر ملاءمة لهذا المسجد.
على الرغم من أن التصميم لاقى انتقادات لاذعة عند فوزه تقول بأنه تصميم بسيط خالي من الابداع- حيث جاء تقليداً لتصميم المعماري سنان باشا- لكن عملية البناء تمت واستمرت عشرين عاما، ليكتمل بناء المسجد عام 1987 مساهماً في إحياء الحضارة العثمانية وفن العمارة الإسلامية من جديد.
ولا يقتصر تميز جامع كوجاتيبة عند كونه ممثلًا للفن المعماري الكلاسيكي الجديد، فقد أصبح واحدًا من أهم الأبنية العصرية في أنقرة.


أقسام المسجد

يتألف المسجد من أربع مآذن طويلة يبلغ ارتفاع الواحدة منها 88 مترًا ويوجد بداخلها مصعد، كما توجد مكتبة كبيرة في قسم الجامع السفلي ، ومتجر وأقسام إدارية وصالة محاضرات وموقف خاص للسيارات.
بالإضافة إلى حرم الجامع الداخلي المستوحى من فن العمارة العثمانية، حيث يحتوي ثريا وأبواب مزخرفة وجدران مزينة ببلاط إزنيك مصنوعة بعناية بأيدي حرفيين ماهرين، كما زينت جدران صالة المحاضرات بكتابات أمهر الخطاطين و الفنانين.
أما التصميم الأول الفائز بالمسابقة و الذي وضع من قبل المهندس المعماري ودات دالوكاي فقد نفذ في بناء مسجد الملك فيصل في باكستان، وسمي باسم الملك السعودي فيصل بسبب الدعم المادي الذي قدمه له عند بنائه، وأصبح من بين أجمل الجوامع العصرية الإسلامية.
هذا و تشتهر تركيا عالمياً بكثرة مساجدها المبنية على الطراز العثماني، وتنشر هذه المساجد في كل المحافظات التركية، وأشهرها مسجد كوكاتيب أو كوجاتيبيه في أنقرة، ومسجد أورتاكوي في إسطنبول.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة أنقرة - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017