البحث
Alanthogravea Museum

متحف الانثوغرافيا في أنقرة

أضف إلى رحلتي

المتاحف في تركيا

بدأت أولى الفعاليات المتحفية في تركيا أواسط القرن التاسع عشر, فتم تدشين العمل المتحفي في عام 1846 في عهد السلطان عبد المجيد، عندما قام مشير طوبخانة العامرة أحمد فتحي باشا بجمع الآثار القديمة وخاصة الأسلحة القديمة في كنيسة آيا ايريني, أطلق على كنيسة آيا ايريني اسم متحف الهومايون في عهد التنظيمات (الإصلاحات).

بدأ النشاط المتحفي في تركيا بالمعنى الحديث في أواخر القرن التاسع عشر على يد الرسام والمتحفي عثمان حمدي بك، وشهد تقدماً ملموساً بعد إعلان الجمهورية.

ويعود ذلك إلى ما أولاه أتاتورك من اهتمام واسع لأعمال بحث ودراسة واستكشاف مكونات تركيا الثقافية، وتوسيع إقامة وإنشاء المتاحف في ربوع البلاد. وأثناء إعلان الجمهورية.

كانت المتاحف الموجودة في تركيا تعرف باسم متاحف «الآثار العتيقة»، وهي متحف الآثار في اسطنبول والمتحف العسكري في أيايريني ومتحف الأوقاف الإسلامية في مبنى كلية السليمانية وعدد قليل من فروع «متحف الهمايون» لدى المدن الكبيرة في الأناضول.


تم فتح قصر طوب قابي، الذي تم تحويله مع كل محتوياته إلى متحف، للزيارة في عام 1927.

وفي نفس العام أعيد تنظيم متحف الأوقاف الإسلامية، تحت اسم «متحف الآثار التركية الإسلامية»، ودار العبادة لمولانا في قونيا حولت إلى متحف.

وأول مبنى صمم ليكون متحفا في البلاد هو «متحف أنقرة للأتنوغرافيا»، كما أقيمت متاحف جديدة في كل من بورصا وأضنه ومانيسا وأزمير وقيصري وأنطاليا وأفيون وبرغاما وأدرنه.

ومتحف الحيثيين أقيم عام 1940 في بزار محمود باشا، وحوّل إلى متحف حضارات الأناضول بعد ترميمه عام 1967. واليوم يوجد في البلاد 188 متحفاً تابعاً لوزارة الثقافة والسياحة، وتشرف الوزارة على 125 متحفاً خاصاً و1.444 داراً للمقتنيات الأثرية.

تعود المجموعات الأثرية المعروضة في المتاحف لحضارات قامت فوق الأناضول بصورة عامة وهي آثار استخرجت خلال حفريات بدأت في عام 1935.

إلى جانب المقتنيات ذات الثقل الاركيولوجي، هناك آثار تأتي في المرتبة الثانية من حيث التصنيف، تعود إلى العهود التركية – الإسلامية والفنون الشرقية القديمة.

وأيضاً توجد متاحف عن التاريخ العثماني وحرب التحرير الوطنية والثورات، هي أصلاً أماكن رممت ونظمت مع كافة مجوداتها ثم حولت إلى متاحف يرتادها عامة الناس.


فلديك منزل أتاتورك في أنقرة، الذي تم تشييده نسخة طبق الأصل للمنزل الذي ولد فيه بمدينة سيلانيك. وهذا المتحف، الذي يعرض بالوثائق والمستندات حياة ومبادئ أتاتورك، مفتوح للزيارة.

كما تم تحويل الدور والمنازل وبقية الأماكن التي نزل فيها أتاتورك واستضافته أثناء قيادته وتوجيهه لحرب التحرير الوطنية لدى العديد من المدن إلى متاحف للزيارة.

متحف الانثوغرافيا في أنقرة :

بالتركية :  Ankara Etnografya Müzesi .
بالانكليزية : Ethnography Museum of Ankara .
وهو متحف مخصص لعرض ثقافة الحضارات الاثنوغرافية التركية.  
وقد صمم المبنى من قبل المهندس Arif Hikmet Koyunoğlu وبني بين عامي 1925 و 1928.
استضاف هذا المتحف ضريح مصطفى كمال أتاتورك بشكل مؤقت  من 21 نوفمبر 1938 حتى 10 نوفمبر 1953 .
بينما كانوا يبنون الضريح الرسمي الذي تناولنا الحديث عنه في مقالة سابقة  .
الجدير بالذكر أنه مؤخرا تم اكتشاف نسخة للكتاب المقدس في قصر العدل في تركيا كُتب باللغة السريانية يعود تاريخها الى ما قبل 1500 عام و تم عرضها في هذا المتحف .
شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة أنقرة - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017